غالبا ما يتم تجاهل الفجل إلا عندما يتعلق الأمر بالأطباق الجانبية والسلطات لكونه متهما بانه يسبب نفخة البطن. لكن، حان الوقت لتغيير هذه الفكرة الخاطئة، فالفجل يقدم الكثير من الفوائد الصحية، حسبما أظهرت دراسة أخيرة نشرها موقع “بابا ميل”.

يساعد على الوقاية من السرطان

الفجل غني بالأنثوسيانين وحمض الفوليك وفيتامين سي، ويمكن أن يساعد في منع العديد من أنواع السرطان، والمواد الغذائية الموجودة فيه لها تأثير كبير على مسار الخلايا السرطانية ويمكن أن يسبب موت الخلايا السرطانية ومنعها من التكاثر.

يعالج اليرقان

الفجل مضاد قوي للأكسدة، وهذا يعني أنه يساعد على تنقية الدم والقضاء على السموم، لذلك فهو مفيد في علاج اليرقان. ويساعد على التقليل من تدمير خلايا الدم الحمراء، وهو أحد الأعراض الشائعة لدى من يعانون من اليرقان.

يعالج اضطرابات الجهاز البولي

الفجل مدر للبول، وعصير الفجل يمكن أن يكون علاجا للالتهاب والشعور بالحرقة أثناء التبول الناتج عن التهاب المسالك البولية كما أنه يمنع الالتهابات في الكلى والجهاز البولي، ما يساعد على علاج مختلف حالات الجهاز البولي التي تتفاقم بسبب السموم الزائدة في الجسم.

يساعد في خفض الوزن

الفجل يمكن أن يشعرك بالشبع دون زيادة عدد السعرات الحرارية التي تستهلكينها، فهي منخفضة في الكربوهيدرات ويحتوي على الكثير من الماء، وهو خيار غذائي رائع لإنقاص الوزن، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف، وهذا يعني أنه يزيد من حركة الأمعاء، ما يساعد على فقدان الوزن، وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

يخفض ضغط الدم

الفجل غني بالبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم ويعمل على توسيع الشرايين وبالتالي يريح الأوعية الدموية، أي أنه يقلل من ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين، والسماح للدم بالتدفق من خلالها دون قيود.

يعالج اضطرابات الجهاز التنفسي

الفجل مضاد للاحتقان، وهذا يعني أنه قادر على تقليل احتقان الجهاز التنفسي الناتج عن الحساسية ونزلات البرد والالتهابات.

يعالج اضطرابات الجلد

الفجل يحتوي على الفوسفور، وفيتامين C، والزنك، وكلها مواد جيدة للبشرة. كما أن الماء في الفجل يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد. واستخدام الفجل المبروش فعال في تنظيف البشرة. وبسبب خصائصه المطهرة، يمكن له القضاء على اضطرابات الجلد مثل الطفح الجلدي، والتشقق، والجفاف.

يسيطر على مستوى السكر في الدم

الفجل لديه مؤشر منخفض من السكر، ويساعد على تنظيم امتصاص السكريات في مجرى الدم، ويمكن لمرضى السكري تناوله دون قلق.

يعزز جهاز المناعة

نصف كوب من الفجل يوميا يعطيك 15٪ من حاجتك اليومية الموصى بها من فيتامين C، والجرعة المناسبة من هذا الفيتامين تعمل على تجديد جهاز المناعة لديك عن طريق خلايا الدم البيضاء التي تعد حيوية لمكافحة كل الأمراض من البرد إلى السرطان.

يعالج لدغات الحشرات

الفجل له خصائص مضادة للحكة ويمكن استخدامه كعلاج فعال للدغات الحشرات، وعصير الفجل يساعد على تقليل الألم والتورم في المنطقة المصابة.