1. تعريف المجلس المركزي الفلسطيني:

هو هيئة دائمة منبثقة عن المجلس الوطني الفلسطيني، وهو مسؤول أمامة ويشكل من بين أعضاءه ويتكون من أعضاء اللجنة التنفيذية ورئيس المجلس الوطني وعدد من الأعضاء يساوي على الأقل ضعفي عدد أعضاء اللجنة التنفيذية ويكونون من فصائل حركة المقاومة والاتحادات الشعبية والكفاءات الفلسطينية المستقلة، يجتمع المجلس المركزي مرة كل شهرين على الأقل بدعوة من رئيسه، ويترأس جلسات المجلس ويديرها رئيس المجلس الوطني، ويقدم تقريراً عن أعماله إلى المجلس الوطني عند انعقاده، ويعقد المجلس الوطني جلسات طارئة بناء على طلب من أعضاء اللجنة التنفيذية، وتتخذ قرارات المجلس بأكثرية أصوات الحاضرين.

 

2. نشأة وتأسيس المجلس المركزي الفلسطيني.

في الدورة الحادية عشرة للمجلس الوطني الفلسطيني عام 1973، تقرر تشكيل مجلس مركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية لمعاونة اللجنة التنفيذية في تنفيذ قرارات المجلس الوطني وإصدار التوجيهات المتعلقة بتطورات القضية الفلسطينية بين دورتي المجلس:

أ‌. تشكيلة: وجه رئيس المجلس الوطني الفلسطيني عام 1973 رسالة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية يطلب منه فيها تسمية أعضاء المجلس المركزي “على أن يكون ذلك مناصفة تقريباً بين المنظمات الفدائية والكفايات الفلسطينية غير المنتمية والاتحادات الشعبية”

قررت اللجنة التنفيذية في جلساتها عام 1973 تشكيل المجلس المركزي من 32 عضواً يضاف إليهم 6 أعضاء مراقبين، وذلك على الشكل التالي:

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وأعضاء اللجنة التنفيذية العشرة وأربعة من حركة فتح، وإثنان من الصاعقة، واثنان من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، واثنان من جبهة التحرير العربية، واثنان من الجبهة الديموقراطية وتسعة من أصحاب الكفايات.

ب‌. التطور: في عام 1974 تم رفع عدد أعضاء المجلس المركزي إلى 43 عضواً مضافاً إليهم 6 أعضاء مراقبين، وفي عام 1977 وصل عدد الأعضاء إلى 55 عضواً وفي عام 1979 بعد الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوطني زيد عدد الأعضاء إلى 59 عضواً، فقد أضيف عضوان لكل من جبهة النضال الشعبي، وجبهة التحرير الفلسطينية وهكذا أصبح المجلس المركزي مكون من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وأعضاء اللجنة التنفيذية الخمسة عشرة، وأربعة من فتح، واثنين من الصاعقة، واثنين من الجبهة الشعبية القيادة العامة، واثنين من جبهة التحرير العربية، واثنين من الجبهة الديمقراطية، واثنين من جبهة التحرير الفلسطينية وثلاثة من مكتب المجلس الوطني، وأربعة من الاتحادات (المرأة، الطلاب، المعلمين، العمال) وثمانية عشرة من الكفايات بالإضافة إلى ستة مراقبين.

 

3. قرار إنشاء المجلس المركزي الفلسطيني.

المجلس الوطني الفلسطيني..

بعد الاطلاع على المادة (7) فقرة (أ) من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وبعد الإطلاع على اللائحة الداخلية للمجلس الوطني الفلسطيني.

وبعد الإطلاع على قرار المجلس الوطني الفلسطيني بإنشاء المجلس المركزي في دورته الثالثة عشرة.

قرر ما هو آت

المادة 1: ينشأ مجلس مركزي، يشكل من بين أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني وتكون مدته المدة التي تنقضي بين كل دورتين عاديتين من دورات المجلس ويرأسه رئيس المجلس الوطني.

المادة 2: يتكون المجلس المركزي من:

أ‌. رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية ومكتب رئاسة المجلس الوطني.

ب‌. رؤساء أو الأمناء العامين للاتحادات الشعبية حسب الأحوالي أو من ينوب عنهم من أعضاء المجلس الوطني.

ج. ممثلين عن الفصائل المعتمدة في المجلس الوطني كما تقرره اللجنة التنفيذية ومكتب رئاسة المجلس الوطني.

د. ثلاثة من العسكريين يمثلون المجلس العسكري ويختارهم القائد العام.

هـ. خمسة وعشرين عضوا من المستقلين ينتخبهم المجلس الوطني.

هـ. “معدلة” اثنين وأربعين عضوا من المستقلين “كفاءات فلسطينية” ينتخبهم المجلس الوطني”.

و. رؤساء اللجان الدائمة.

المادة 3: يختص المجلس المركزي بما يأتي:

أ‌. اتخاذ القرارات في القضايا والمسائل التي تطرحها عليه اللجنة التنفيذية في إطار مقررات المجلس الوطني.

ب‌. مناقشة وإقرار الخطط التنفيذية المقدمة إليه من اللجنة التنفيذية.

ج. متابعة تنفيذ اللجنة التنفيذية لقرارات المجلس الوطني.

د. الإطلاع على حسن سير عمل دوائر المنظمة وتقديم التوصيات اللازمة بذلك إلى اللجنة التنفيذية.

المادة 4: يضع المجلس المركزي لائحتة الداخلية لتنظيم سير أعماله.

المادة 5: يلغى قرار المجلس الوطني في شأن إنشاء المجلس المركزي الصادر في دورته الثالثة عشرة ويحل محله المجلس المركزي الحالي المشكل بمقتضى القرار المذكور.

المادة 6: يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره.

 

4. مهام واختصاصات المجلس المركزي الفلسطيني.

أ‌. المهام: حددت المادة الثالثة من اللائحة الداخلية للمجلس المهام بالتالي:

– اتخاذ القرارات في القضايا التي تطرحها عليه اللجنة التنفيذية في إطار مقررات المجلس الوطني.

– إقرار الخطط التنفيذية المقدمة إليه من اللجنة التنفيذية.

– متابعة اللجنة التنفيذية في تنفيذ قرارات المجلس الوطني.

– تشكيل لجان دائمة من بين أعضاء المجلس الوطني ويكون رؤساء اللجان الدائمة من أعضاء المجلس المركزي.

– تكون مهمة اللجان الدائمة إعداد الدراسات والبحوث في المسائل المحالة من المجلس المركزي أو اللجنة التنفيذية.

– الاطلاع على سير عمل دوائر المنظمة وتقديم التوصيات اللازمة.

ب‌. الاختصاصات:

– البت في الأمور والقضايا العاجلة والطارئة بما لا يتعارض وأحكام الميثاق الوطني الفلسطيني.

– العمل باستمرار على ايجاد صيغ أكثر تقدماً وعمقاً واتساعاً للوحدة الوطنية.

– يقدم المجلس المركزي إلى المجلس الوطني في كل دورة من دوراته تقريراً عن أعمالها ومدى فعاليتها.

– يجب أن تكون قرارات المجلس المركزي منسجمة مع الميثاق الوطني والنظام الأساسي وقرارات المجلس الوطني، وتتولى اللجنة التنفيذية تنفيذ قرارات المجلس المركزي.

– يحق للمجلس المركزي تجميد أو تعليق عضوية أي عضو أو تنظيم، واتخاذ أية عقوبة بشأنه على أن يعرض الأمر على المجلس الوطني في أول دورة لانعقاده.

5. اللائحة الداخلية للمجلس المركزي الفلسطيني

المجلس المركزي: بعد الاطلاع على المادة 6 من قرار المجلس الوطني الخاص بإنشاء المجلس المركزي الصادر في الدورة السابعة عشرة والتعديلات الصادرة عليه. قرر ما هو آت.

الفصل الأول

الرئاسة

المادة 1: يكون رئيس المجلس الوطني رئيساً للمجلس المركزي، ويتولى رئاسة جلساته، في حالة عدم حضوره يتولى الرئاسة أحد نائبيه بالأقدمية.

المادة 2: رئيس المجلس هو الذي يتكلم باسمه وطبقاً لإراداته، ويرعى تطبيق أحكام النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية واللائحة الداخلية هذه، والالتزام بقرارات المجلس الوطني، وهو الذي يفتتح الجلسات ويعلن انتهاءها ويضبطها ويدير المناقشات.

المادة 3: تقوم رئاسة المجلس الوطني بمتابعة أعمال المجلس المركزي وتنفيذ قرارته وبما يعهد له المجلس من مهام من وقت لآخر، كما يتولى اتخاذ التدابير وإجراء الترتيبات اللازمة لعقد جلسات المجلس وإعداد الوثائق والتقارير المتعلقة بكل جلسه، فيما يقع ضمن حدود اختصاصه وتوزيعه على الأعضاء مع الدعوة جدول الأعمال كلما كان ذلك ممكناً.

المادة 4: يكون مكتب رئاسة المجلس الوطني مسؤولاً عن حفظ وثائق المجلس المركزي وصيانتها وتحرير مضابط الجلسات.

 

الفصل الثاني

اختصاصات المجلس

المادة 5: تكون اختصاصات المجلس هي الاختصاصات المحددة له في قرار إنشائه مع ما يطرأ على هذا القرار من تعديلات كما ينظر المجلس في أية أمور أخرى يحيلها له المجلس الوطني واللجنة التنفيذية.

المادة 6: يلتزم المجلس المركزي في ممارسة اختصاصاته وفي أعماله بوجه عام بقرارات المجلس الوطني، ولا يجوز له تعديلها أو إلغاؤها أو تعطيلها أو اتخاذ قرارات تتناقض معها أو تتجاوزها وتكون جميع قراراته في إطار مقررات المجلس الوطني التي هي الفيصل الوحيد الذي يحتكم إليه في هذا الشأن.

 

الفصل الثالث

جلسات المجلس

المادة 7: جلسات المجلس سرية ولا يجوز حضورها لغير الأعضاء، إلا أنه يجوز للرئيس في حالات استثنائية تقتضيها المصلحة العامة أن يدعو من هم من غير الأعضاء للمشاركة في أعمال المجلس أو الإدلاء ببيانات دون أن يكون لهم حق التصويت.

المادة 8: ينعقد المجلس دورياً بدعوة من رئيسه، مرة كل ثلاثة أشهر، أو في دورات غير عادية بدعوة من رئيسه بناء على طلب من اللجنة التنفيذية أو من ربع عدد أعضاء المجلس وتوجه الدعوة للاجتماع قبل موعد الانعقاد بوقت معقول ويرفق بالدعوة مشروع جدول الأعمال.

المادة 9: تتولى رئاسة المجلس بالتشاور مع اللجنة التنفيذية إعداد جدول الأعمال، على أن يراعى في بنوده أن تكون انعكاساً لاختصاصات المجلس المركزي بحيث يستطيع المجلس ممارسة تلك الاختصاصات على الوجه السليم.

المادة 10: لا تجوز المناقشة في موضوع غير وارد في جدول الأعمال إلا بناء على طلب اللجنة التنفيذية أو الرئيس، وموافقة المجلس أو بناء على طلب كتابي مقدم من عشرة أعضاء على الأقل يوافق عليه المجلس.

المادة 11: يكون النصاب القانوني لانعقاد المجلس الأغلبية المطلقة لأعضائه وتتخذ القرارات بالأغلبية المطلقة لكامل الحضور إلا في الحالات الخاصة التي نص فيها على خلاف ذلك.

المادة 12: تقدم اللجنة التنفيذية في الجلسة الأولى لكل دورة من أدوار انعقاد المجلس تقارير عما تم إنجازه من قرارات المجلس الوطني في الفترة التي مرت بين دورتي انعقاد المجلس وما لديها من قضايا ومسائل ترى طرحها على المجلس المركزي لاتخاذ القرارات بشأنها في إطار مقررات المجلس الوطني، وكذلك الخطط التنفيذية لهذه القرارات لمناقشتها وإقرارها وكذلك تقارير سير عمل دوائر المنظمة.

المادة 13: يحق لكل عضو من أعضاء المجلس قبل انعقاد أية دورة بأسبوع على الأقل أن يوجه بواسطة رئيس المجلس لأي عضو من أعضاء اللجنة التنفيذية أسئلة واستجوابات محددة فيما يتعلق بالدائرة المسؤول عنها ليتولى الرد خلال الدورة عند انعقادها.

المادة 14: يطبق بشأن نظام الكلام في الجلسات أحكام اللائحة الداخلية للمجلس الوطني بما يتناسب وطبيعة المجلس المركزي.

المادة 15: يحرر لكل جلسة مضبطة يدون فيها جميع إجراءات الجلسة وما عرض فيها من موضوعات وموجز ما دار من مناقشات وما صدر من قرارات.

المادة 16: يعلن الرئيس بموافقة المجلس اختتام كل دورة من دوراته.

 

الفصل الرابع

أحكام ختامية

المادة 17: يجوز للمجلس أن يشكل من بين أعضائه ما يراه من لجان مؤقتة، ويحدد اختصاصاتها.

المادة 18: تقدم رئاسة المجلس المركزي، تقريراً عن أعماله وتوصياته إلى المجلس الوطني في كل دورات انعقاده.

المادة 19: يعمل بهذه اللائحة من تاريخ إقرارها.

6. البناء التمثيلي للمجلس المركزي الفلسطيني:

تباين عدد أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني منذ بداية تأسيسه عام 1973 حتى الآن، فقد كان عدد أعضاءه عند انعقاد دورته الأولى 32 عضو يضاف إليهم 6 أعضاء مراقبين موزعين كالتالي: رئيس المجلس الوطني الفلسطيني (1 ) عضو، أعضاء اللجنة التنفيذية (10) أعضاء حركة فتح (4) أعضاء، الصاعقة (2) عضو، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (2) عضو، جبهة التحرير العربية (2) عضو، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (2) عضو، الكفاءات (9) أعضاء.

أما في الدورة التي انعقدت بتاريخ (9-10) سبتمبر 2000 في غزة فقد بلغ عدد أعضاءه 128 عضواً موزعين كالتالي:

1. اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية 18 عضو

2. مكتب رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني 4 أعضاء

3. الاتحادات الشعبية 13 عضو

4. رؤساء اللجان الدائمة 9 أعضاء

5. حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) 7 أعضاء

6. جبهة التحرير العربية 2 عضو

7. الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 2 عضو

8. الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين 2 عضو

9. جبهة التحرير الفلسطينية 2 عضو

10 جبهة النضال الشعبي 2 عضو

11. الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا) 2 عضو

12. حركة الجهاد الإسلامي 2 عضو

13. حزب الشعب الفلسطيني 2 عضو

14. الجبهة الشعبية (القيادة العامة) 2 عضو

15.منظمة الصاعقة 2 عضو

16. الجبهة العربية الفلسطينية 2 عضو

17. حزب الخلاص الوطني الإسلامي 2 عضو

18. المجلس العسكري الأعلى 3 أعضاء

19. المستقلون 35 عضو

20. أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني 15 عضو

 

7. أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني:

نظراً لاختلاف عدد أعضاء المجلس المركزي الفلسطيني منذ بداية تشكيله حتى اللحظة فإننا نورد أسماء الأعضاء المعتمدين في الدورة الواحد والعشرين فقط.

 

أولاً : رئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية:

1. الأخ / أبو عمار.

2. الأخ/ محمود عباس.

3. الأخ/ فاروق القدومي.

4. الأخ/ ياسر عبد ربه.

5. الأخ/ سليمان النجاب.

6. الأخ/ عبد الرحيم ملوح.

7. الأخ/ محمود عودة (تيسير خالد).

8. الأخ/ علي إسحق.

9. الأخ/ د.سمير غوشة.

10.الأخ/ محمود إسماعيل.

11. الأخ/ ياسر عمرو.

12. الأخ/ فيصل الحسيني.

13. الأخ/د. أسعد عبد الرحمن.

14. الأخ/ د. أميل جرجوعي.

15. الأخ/ د. زكريا الأغا.

16. الأخ/ غسان الشكعة.

17. الأخ/ د. رياض الخضري.

18. الأخ/ محمد زهدي النشاشيبي.

 

ثانياً: مكتب رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني:

1. الأخ/ سليم ديب سليم الزعنون.

2. المطران / ايليا خضر خليل خوري.

3. الأخ/ محمد تيسير يوسف حسن قبعة .

4. الأخ/ محمد موسى صبيح.

 

ثالثاً: الاتحادات الشعبية:

1. الأخ/ فواز ياسين عبد الرحمن الحاج حسين ـ الفلاحين.

2. الأخ/ د. فؤاد بسيسو ـ الاقتصاديين.

3. الأخ/د. إبراهيم محمد محمود خريشي ـ الطلاب.

4. الأخ / د. فتحي عبد الرؤوف داوود عرفات ـ الأطباء.

5. الأخ/ عرفات داوود حسن المطري(غسان مطر) ـ الفنانين التعبيرين.

6. الأخ/ عبد الرحمن شكري عبد الرحمن المزين ـ الفنانين التشكيليين.

7. الأخ/ أحمد عبد الرحمن ـ الكتاب والصحفيين.

8. الأخت/ سلوى أبو خضرا ـ المرأة.

9. الأخ/ جميل محمد جبر شحادة ـ المعلمين.

10. الأخ / حيدر إبراهيم الأحمد قبها ـ العمال.

11. الأخ / زهير أحمد بكر الخطيب ـ الحقوقيين.

12. الأخ/ أحمد علي عرفات القدوة ـ المجلس الأعلى للشباب والرياضة.

13. الأخ/ مروان عبد الحميد ـ المهندسين .

 

رابعاً : اللجان الدائمة:

1. الأخ / جمال الصوراني ـ رئيس اللجنة القانونية.

2. الأخ / عثمان أبو غربية ـ رئيس الشؤون البرلمانية والخارجية.

3. الأخ/ د. حنا ناصر ـ رئيس لجنة التربية والتعليم.

4. الأخ / د. أحمد صدقي الدجاني ـ رئيس لجنة الثقافة والعلوم والآداب.

5. الأخ / إبراهيم قبعة ـ رئيس لجنة المراقبة والمحاسبة.

6. الأخ / صالح البرغوثي ـ رئيس تقصي الحقائق.

7. الأخ/ عبد الله الحوراني ـ رئيس اللجنة السياسية.

8. الأخ / صلاح صلاح ـ رئيس لجنة اللاجئين.

9. الأخ/ محمد علي الأعرج – رئيس لجنة الوطن المحتل.

 

خامساً : ممثلو الفصائل:

أ‌. حركة فتح :

1. الأخ / محمد غنيم (أبو ماهر).

2. الأخ/ هاني الحسن.

3. الأخ/عبد الله الأفرنجي.

4. الأخ / اللواء نصر يوسف.

5. الأخ / حكم بلعاوي.

6. الأخ / يحيى عاشور / حمدان.

7. الأخ/ صخر حبش.

 

ب) جبهة التحرير العربية:

1. الأخ / ركاد محمود سلامة سالم.

2. الأخ / حسين خالد أحمد رحال.

 

ج) الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

1. الأخ / قيس عبد الكريم (أبو ليلي).

2. الأخ / صالح زيدان.

 

د) الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين:

1. الأخ/ مصطفى على الزبري (أبو علي مصطفى).

2. الأخ / جميل محمد المجدلاوي.

 

هـ) جبهة التحرير الفلسطينية:

1. الأخ/ واصل عطا أحمد أبويوسف.

2. الأخ/ عمر أحمد شبلي.

 

و) جبهة النضال الشعبي:

1. الأخ/ د. أحمد عبد السلام مجدلاني.

2. الأخ/ نبيل محمد فرح سعادة القبلاني.

ز) الاتحاد الديمقراطي (فدا):

1. الأخ/ صالح رأفت سعيد صالح.

2. الأخ/ علي عامر.

 

ح) حركة الجهاد الإسلامي:

1. الأخ / مأمون أسعد بيوض التميمي.

2. الأخ/ إبراهيم كامل عبد الرحمن العتر.

 

ط) حزب الشعب الفلسطيني:

1. الأخ/ فؤاد باسيل حنا رزق.

2. الأخ/ عبد الرحمن حسين إبراهيم عوض الله.

 

و) الجبهة الشعبية “القيادة العامة” 1. الأخ/…… مراقب، 2. الأخ/…. مراقب.

ك) منظمة الصاعقة. 1. الأخ/……. مراقب، 2. الأخ/….. مراقب.

ل) الجبهة العربية الفلسطينية:

1. الأخ/ جميل شحادة.

2. الأخ/ العميد سليم البرديني.

 

م) حزب الخلاص الوطني الإسلامي.

1. الأخ/ يحي عبد العزيز العبادسة. 2. الأخ/ صلاح البردويل.

 

ن) المجلس العسكري:

1. الأخ/ اللواء عبد الرازق المجايدة.

2. الأخ/ العميد الحاج إسماعيل جبر.

3. الأخ/ العميد غازي الجبالي.

 

سادساً: المستقلون:

1. الأخ/ نبيل محمود يوسف عمرو.

2. الأخت/ سميرة محمد زكي أبو غزالة.

3. الأخ/ عبد اللطيف عبد القادر عثمان أبو حجلة.

4. الأخ/ رفعت صدقي عبد الكريم النمر.

5. الأخ/ حسيب جريس الصباغ.

6. الأخ/ د. صبحي سعد الدين سعيد غوشة.

7. الأخت/ انتصار مصطفى محمود الوزير.

8. الأب/ قسطنطين باسيل سلامة قرمش.

9. الأخ/ اللواء عبد الرازق عقاب محمود اليحي.

10. الأخ/ محمد حسن عبد الرحمن ملحم.

11. الأخ/ د.موسى منصور نصار أبو حميد.

12. الأخ/ إبراهيم عبد الحميد محمد أبو عياش.

13. الأخ/ عبد الجواد صالح عطا حمايل.

14. الأخ/ فائق محمد وراد وراد.

15. الأخ/ إسحق إسماعيل محمد الخطيب.

16. الأخت/ وداد عبد الرحيم أحمد.

17. الأب/ إبراهيم إلياس إبراهيم عياد.

18. الأخ/ داوود حسن محمد الزير.

19. الأخت / فاطمة “عصام” قاسم عبد الهادي.

20. الأخ/ د. عبد العزيز الحاج أحمد.

21. الأخ/ إسماعيل محمد إسماعيل الأخرس.

22. الأخ/ عبد العزيز محمد بارود صقر.

23. الأخ/ إلياس وديع خليل صنبر.

24. الأخ/ د. حنا يوسف أميل هنا صافية.

25. الأخ/ د.نصير حسن علي عاروري.

26. الأخ/ منيب رشيد المصري.

27. الأخ/ باسل أمين موسى عقل.

28. الأخ/ زهدي لبيب سليمان الترزي.

29. الأخ/ فايز علي محمد الأسود.

30. الأخ/ يعقوب جمعة عيسى قرش.

31. الأخ/ د. ناصر القدوة.

32. الأخ/ د. صائب عريقات.

33. الأخ/ مروان البرغوثي.

34. الخ/ أحمد حلس.

35. الأخ/ العميد أحمد مفرج.

 

سابعاً: أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني:

1. الأخ/ أحمد قريع ـ أبو العلاء ـ رئيس المجلس التشريعي.

 

2. الأخ/ إبراهيم أبو النجا.

3. الأخ/ روحي فتوح.

4. الأخ/د. غازي حناينا.

5. الأخ/ أحمد هاشم الصغير.

6. الأخ/ صلاح التعمري.

7. الأخ/ عباس زكي.

8. الأخ/ جمال الشوبكي.

9. الأخ/ عبد الكريم أبو صلاح.

10. الأخ/ جمال الشاتي.

11. الأخ/ قدورة فارس.

12. الأخ/ كمال الشرافي.

13. الأخ/ زياد أبو عمرو.

14. الأخ/ فخري شقورة.

15. الأخ/ د.موسى الزعبوط.