اعتداءات اسرائيلية:

40 مستوطنا هاجموا ممتلكات سكان الخليل ليلا ويحذرون من “سفك دماء” إذا حاول الجيش إخلاء بيت الرجبي

التاريخ: 26 / 11 / 2008 الساعة : 10:33

 

بيت لحم- معا- بعد أن اتخذ جيش الاحتلال الاسرائيلي قرار اخلاء البيت المتنازع عليه في مدينة الخليل، والذي تعود ملكيته الى أحد المواطنين من عائلة الرجبي، التقى مساء امس الثلاثاء قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال “الميجر” جادي شمني مع قادة المستوطنات، وذلك بهدف تهدئة النفوس وفتح حوار للوصول الى اخلاء البيت من المستوطنين دون عنف، لكن قادة المستوطنات أبدوا خشيتهم أن الاخلاء سيؤدي الى مواجهات مع المستوطنين وسفك دماء.حسب ادعائهم .

الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت احرونوت اكد ان عشرات من غلمان المستوطنين هاجموا ممتلكات الفلسطينيين وثقبوا اطارات سياراتهم وحطموا نوافذ منازلهم ورسموا نجمة داوود على جدران منازل العرب تحت انف جنود حرس الحدود الاسرائيلي بل انهم ثقبوا اطارات سيارات الجيش ايضا .

وحسب ما ورد في صحيفة “معاريف” اليوم فإن قائد المنطقة الوسطى أوضح لقادة المستوطنين ضرورة تنفيذ قرار محكمة العدل العليا، القاضي باخلاء البيت من المستوطنين، ولكن دون استخدام القوة.

وفي هذا السياق التقى ايضاً احد القادة الكبار في الجيش ظهر أمس مع أحد المستوطنين المقيمين في البيت، وقد جرى اللقاء على سطح البيت، واكد للمستوطن أن قادة الجيش لا يحبذون استخدام القوة ولا يوجد تفكير بذلك.

يذكر أن الجيش الاسرائيلي منذ أن صدر القرار باخلاء البيت، يحاول الوصول الى تفاهم مع المستوطنين دون الصدام معهم، ولكن أحد قادة الجيش أكد أن الخيار الاساسي سيكون التفاهم، “ولكننا ممكن ان نلجأ الى استخدام القوة في اخلاء البيت في حال استمر المستوطنون على موقفهم”.

وزير الجيش إيهود باراك وقائد الجيش جابي اشكنازي وصلا اليوم الاربعاء الى مدينة الخليل في جولة تفقدية، وحسب ما ورد في “معاريف” فإنه من المتوقع أن لا يصلوا الى البيت المتنازع عليه.

وتجدر الاشارة أن هذا الموضوع أخذ اهتماماً كبيراً من الاسرائيليين حيث رفع 48 عضو كنيست رسائل الى باراك تطلب منه عدم اخلاء البيت، كذلك أعلن حاخامات اسرائيل انه يحظر على الجيش طرد اليهود من بيوتهم، ونهاية الاسبوع الماضي اعلن رئيس اركان الجيش الاسرائيلي غابي اشكنازي “انه لا يجب المساس بالقانون ولن نتنازل عن تطبيقة”.

وكانت لجنة اعمار الخليل نجحت باستصدار قرار من المحكمة العليا الإسرائيلية لإخلاء المستوطنين من بناية الرجبي في مدينة الخليل التي استولوا عليها بتاريخ 19/3/2007.

وتقدمت لجنة الاعمار من خلال فايز الرجبي صاحب البناية بالتماس لدى محكمة العدل العليا الاسرائيلية، لإخلاء بناية المذكور بتاريخ 16/4/2007، وقامت المحكمة العليا يوم الأحد الماضي بإصدار قرار بإخلاء المستوطنين من البناية.

 

مستوطنون يواصلون هجماتهم ضد منازل الفلسطينيين في الخليل ويعتدون على سكانها

التاريخ: 1429-11-29 هـ الموافق: 2008-11-26 12:16:22

الخليل – وكالة قدس نت للأنباء

 

شن العشرات من المستوطنين المتطرفين في ساعات ، اليوم الأربعاء، حارة الجعبري بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وألحقوا أضرار جسيمة بعدد من المركبات الفلسطينية.

وتأتي إعتداءات المستوطنين المتزايدة ضد السكان الفلسطينيين بالخليل عقب قرار المحكمة الإسرائيلية العليا بإخلاء منزل عائلة الرجبي المحتل منذ 20 شهراً وسط رفض قادة المستوطنين إخلائه.

وقال سكان فلسطينيون” إنهم فوجئوا في ساعات صباح اليوم بعدد كبير من المستوطنين يهاجمون منازلهم الواقعة في حارة الجعبري بالخليل وقاموا برشق المنازل بالحجارة والزجاجات الفارغة إضافة إلى هتافات تدعو إلى قتل العرب”.

وقال شهود عيان ” إنهم شاهدوا مستوطنين يرسمون نجمة داوود على منازل الفلسطينيين، مشيرين إلى أن هذه الاعتداءات تأتي تحت سمع وبصر قوات الجيش الإسرائيلي وحرس الحدود المتواجدة بالمنطقة.

وكان 20 ألف مستوطن متطرف وصلوا صباح السبت الماضي لمدينة الخليل للاحتفال بعيد “السيدة سارة” والتضامن مع المستوطنين المحتلين لمنزل الرجبي.

 

اعتقالات و اسرى:

 

قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا في الضفة الغربية

26 / 11 / 2008 – 08:44 صباحاً

فلسطين اليوم – رام الله

 

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي ليل الثلاثاء الأربعاء 12 فلسطينياً في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية.

وقالت الإذاعة الاسرائيلية إن ثمانية من هؤلاء الفلسطينيين اعتقلوا في مدينة رام الله ، واصفة إياهم بـ”المطلوبين” دون التطرق إلى المناطق التي جرى فيها اعتقال الأربعة الآخرين.

ولم تحدد هويات المعتقلين الـ12 أو انتماءاتهم التنظيمية. ويشن الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال يومية في الضفة الغربية يقول الفلسطينيون إنها تطال ناشطين ومدنيين على حد سواء.

 

إصابة مواطنين واعتقال ثالث في اعتداءات لقوات الاحتلال والمستوطنين في الخليل

26 / 11 / 2008 – 11:10 صباحاً

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

 

أصيب في مدينة الخليل بالضفة الغربية، اليوم والليلة الماضية، مواطنان على الأقل فيما تم اعتقال مواطنا ثالثا في تجدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين في الأحياء القريبة من مستوطنة ‘كريات أربع’ و ‘مبنى الرجبي’ شمال شرق المدينة.

وأفادت مصادر متطابقة، ان المواطنين جمعة الجعبري ومنورعرفات الجعبري أصيبا بكدمات وجروح في أنحاء الجسم جراء تعرضهما للاعتداء من قبل المستوطنين الذين يحتلون ‘مبنى الرجبي’ منذ آذار من العام الماضي.

وقال شهود، إن الاعتداء على المواطنة منور الجعبري (61 عاماً)، نفذ من قبل مجموعة من المستوطنين أثناء مرورها في الشارع المحاذي لمبنى الرجبي، وعلى مرأى من جنود الاحتلال المتمركزين في المنطقة، مشيرين الى ان الاعتداء أدى الى إصابتها بجروح ورضوض نقلت إثرها الى المستشفى الحكومي بالمدينة، فيما أصيب المواطن جمعة الجعبري اثر هجوم المستوطنين على محددته الواقعة على مقربة من المبنى المذكور. وكانت هجمات المستوطنين المتواصلة منذ أسبوع طالات فجر اليوم والليلة الماضية، عدداً غير محدود من منازل المواطنين في ‘وادي الحصين ووادي النصارى ومنطقة الرأس’، عرف من أصحابها: غالب منصور الجعبري، والأشقاء مجدي ومنصور وفايق وطارق وناجح الجعبري، وبسام الجعبري، وجمال وجميل وعبد الحي ابو سعيفان، وغيرهم.

وشملت الاعتداءات، تحطيم الأنابيب التي تغذي هذه المنازل بالمياة، وتحطيم السخانات الشمسية وزجاج النوافذ، فيما ذكر المواطن جمال ابو سعيفان الذي يقيم وعائلته على بعد أمتار قليلة فقط من سياج مستوطنة ‘كريات أربع’، ان المستوطنين أقدموا فجر اليوم، على اقتلاع السياج الالكتروني الفاصل بين منازل المواطنين والمستوطنة في خطوة تمهد للهجوم على منازل المواطنين ويحول دون تدخل الشرطة الاسرائيلية التي تكتفي غالبا بتسجيل الاعتداءات وليست وقفها.وقالت مصادر أمنية في الخليل، إنها أبلغت باعتقال المواطن فايز محمد الرجبي (25عاما)، وذلك خلال عمليات دهم نفذتها قوات الاحتلال في ‘حي الكسارة وجبل جوهر’ القريبان من مستوطنة ‘كريات أربع’.

 

قوات الاحتلال تعتقل القيادي في حركة فتح رائد فايز مطير و12 شاباً من مخيم قلنديا بالقدس

التاريخ: 26 / 11 / 2008 الساعة : 21:46

 

القدس- معا- اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلية فجر اليوم الاربعاء عضو لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح رائد فايز مطير (أبو الصامد) و12شاباً اخر من منازلهم في مخيم قلنديا للاجئين بالقدس واقتادتهم الى جهة غير معلومة. كما استشهدت السيدة حكمت عودة أثناء اقتحام قوات الاحتلال لمنزلها خلال حملة الاعتقالات.

وقال فوزي فايز مطير شقيق أبو الصامد أن جنود الاحتلال قاموا بمداهمة منزل شقيقه ليلة أول أمس وفتشوه ولم يعثروا على شيء وغادروه في ساعة متأخرة.

وفي ساعات الفجر من صباح اليوم، قام جنود الاحتلال بإقتحام المنزل مرّة أخرى واعتقال أبا الصامد. وبعد عملية الاعتقال عاد الجنود مرّة أخرى لمداهمة المنزل واحتجاز زوجة ابا الصامد وأطفالهما في عرفة الصالون وشرعوا بتدمير محتويات المنزل بشكل كامل.

ونددت حركة فتح بالقدس على لسان ديمتري دلياني الناطق باسم لجنة قيادتها بالاعتقال باعتباره شكلاً من أشكال الممارسات الاحتلالية غير الانسانية الموجه ضد أبناء الشعب الفلسطيني عامة و قيادات العمل الوطني خاصة.

وأضاف دلياني إن لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح تطالب مؤسسات حقوق الانسان للتدخل بجدية أكبر في شأن الاعتقالات غير الشرعية التي تمارسها اسرائيل في مناطق محتلة تحميها المواثيق الدولية.

وأكد دلياني أن حركة فتح علّمت أبنائها الصمود والمثابرة والتضحية والايمان المطلق بعدالة القضية الفلسطينية حتى تحقيق المشروع الوطني الفلسطيني ورفع الاعلام الفلسطينية فوق قبة الصخرة المشرفة وكنيسة القيامة وعودة اللاجئين وفق القرارات الدولية، وأن مثل هذه الاعتقالات لم ولن تثني أصغر شبل أو زهرة في حركة فتح عن الاستمرار بالنضال الذي تشرعه المواثيق الدولية.

 

توغلات واقتحامات:

 

الاحتلال يتوغل شرق خانيونس ويواصل تجريف أراضي المواطنين

26 / 11 / 2008 – 12:14 مساءًً

فلسطين اليوم : غزة

 

توغل عدد من الآليات الإسرائيلية صباح الأربعاء 26-11-2008شمال بلدة خزاعة شرق خانيونس جنوب قطاع غزة، وشرعت في تجريف أراضي المواطنين.

وقال شهود عيان أن دبابتين وجرافتين وآلية مصفحة توغلت صباح اليوم لمسافة 200 متر شمال بلدة خزاعة، مع وجود عدد من الجيبات الإسرائيلية داخل الشريط الحدودي بالقرب من مكان التوغل.

وأكد الشهود أن الآليات المتوغلة تقوم بأعمال تجريف وتمشيط وتسوية الأراضي المحاذية للشريط الحدودي، مما أدى إلى تخريب المحاصيل التي زرعها المواطنون هناك.

 

شهداء وجرحى:

استشهاد مسنة من مخيم قلنديا

التاريخ: 26 / 11 / 2008 الساعة : 11:20

 

بيت لحم- معا- استشهدت المسنة حكمت عودة (50 عاماً) من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس، أثناء مداهمة قوات الاحتلال منزلها .

وأفادت مصادر امنية فلسطينية لـ”معا” أن الشهيدة عودة توفيت نتيجة سكتة دماغية أصابتها، بعد اقتحام قوات الاحتلال منزلها لاعتقال نجليها محمد ومصطفى عودة.

وأوضحت المصادر أن جنود الاحتلال اعتقلوا عودة بالرغم من وفاة والدته.

 

استشهاد مواطنة بسكتة دماغية أثناء اقتحام قوات الاحتلال لمنزلها في مخيم قلنديا

26 / 11 / 2008 – 09:21 صباحاً

فلسطين اليوم-رام الله

 

استشهدت المواطنة حكمت عودة (60 عاما) من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس بالضفة الغربية، أثناء مداهمة قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلها بهدف اعتقال نجلها فجر اليوم.

وأفادت مصادر محلية بأن الشهيدة توفيت نتيجة سكتة دماغية أصابتها، خلال عملية تفتيش قوات الاحتلال للمنزل بحثا عن ابنها محمد عودة في العشرينيات من عمره لاعتقاله.

 

إصابة شاب من بيت سوريك بجراح خطيرة في مواجهات بمخيم قلنديا

التاريخ: 26 / 11 / 2008 الساعة : 20:41

 

رام الله- معا- أصيب الشاب خير الله أديب الجمل ( 17 عاماً) من بلدة بيت سوريك بجراح خطيرة، مساء اليوم في مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في مخيم قلنديا شمال القدس.

وأفادت مصادر طبية أن الشاب الجريح نقل إلى مستشفى رام الله الحكومي وأدخل الى غرفة العناية المكثفة لخطورة حالته.

وقال ناطق بلسان جيش الاحتلال إن الشاب كان يلقي زجاجات حارقة في مواجهات بمخيم قلنديا عندما أطلق الجنود النار عليه وأصابوه بجراح.

 

إصابة مواطنين واعتقال ثالث في اعتداءات لقوات الاحتلال والمستوطنين في الخليل

26 / 11 / 2008 – 11:10 صباحاً

فلسطين اليوم – قسم المتابعة

 

أصيب في مدينة الخليل بالضفة الغربية، اليوم والليلة الماضية، مواطنان على الأقل فيما تم اعتقال مواطنا ثالثا في تجدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين الإسرائيليين في الأحياء القريبة من مستوطنة ‘كريات أربع’ و ‘مبنى الرجبي’ شمال شرق المدينة.

وأفادت مصادر متطابقة، ان المواطنين جمعة الجعبري ومنورعرفات الجعبري أصيبا بكدمات وجروح في أنحاء الجسم جراء تعرضهما للاعتداء من قبل المستوطنين الذين يحتلون ‘مبنى الرجبي’ منذ آذار من العام الماضي.

وقال شهود، إن الاعتداء على المواطنة منور الجعبري (61 عاماً)، نفذ من قبل مجموعة من المستوطنين أثناء مرورها في الشارع المحاذي لمبنى الرجبي، وعلى مرأى من جنود الاحتلال المتمركزين في المنطقة، مشيرين الى ان الاعتداء أدى الى إصابتها بجروح ورضوض نقلت إثرها الى المستشفى الحكومي بالمدينة، فيما أصيب المواطن جمعة الجعبري اثر هجوم المستوطنين على محددته الواقعة على مقربة من المبنى المذكور. وكانت هجمات المستوطنين المتواصلة منذ أسبوع طالات فجر اليوم والليلة الماضية، عدداً غير محدود من منازل المواطنين في ‘وادي الحصين ووادي النصارى ومنطقة الرأس’، عرف من أصحابها: غالب منصور الجعبري، والأشقاء مجدي ومنصور وفايق وطارق وناجح الجعبري، وبسام الجعبري، وجمال وجميل وعبد الحي ابو سعيفان، وغيرهم.

وشملت الاعتداءات، تحطيم الأنابيب التي تغذي هذه المنازل بالمياة، وتحطيم السخانات الشمسية وزجاج النوافذ، فيما ذكر المواطن جمال ابو سعيفان الذي يقيم وعائلته على بعد أمتار قليلة فقط من سياج مستوطنة ‘كريات أربع’، ان المستوطنين أقدموا فجر اليوم، على اقتلاع السياج الالكتروني الفاصل بين منازل المواطنين والمستوطنة في خطوة تمهد للهجوم على منازل المواطنين ويحول دون تدخل الشرطة الاسرائيلية التي تكتفي غالبا بتسجيل الاعتداءات وليست وقفها.وقالت مصادر أمنية في الخليل، إنها أبلغت باعتقال المواطن فايز محمد الرجبي (25عاما)، وذلك خلال عمليات دهم نفذتها قوات الاحتلال في ‘حي الكسارة وجبل جوهر’ القريبان من مستوطنة ‘كريات أربع’.

 

بدعوى محاولته إلقاء زجاجة حارقة: إصابة مواطن بنيران الاحتلال في “قلنديا”

26 / 11 / 2008 – 05:48 مساءًً

فلسطين اليوم-رام الله

 

اصيب مواطن فلسطيني في مخيم قلنديا جنوبي رام الله مساء اليوم بنيران جيش الاحتلال بدعوى محاولته إلقاء زجاجة حارقة باتجاههم، وذلك أثناء مواجهات إندلعت في المخيم بين المواطنين وجيش الاحتلال.

 

عمليات مقاومة:

إذاعة الجيش: سقوط صاروخ فلسطيني في منطقة “أشكول” دون وقوع إصابات أو أضرار

26 / 11 / 2008 – 08:25 مساءًً

فلسطين اليوم: قسم المتابعة

 

زعمت إذاعة الجيش الإسرائيلي، مساء اليوم، بأن صاروخاً محلياً أطلق من غزة وسقط في منطقة أشكول الواقعة شرقي غزة دون أن تقع إصابات أو أضرار.

هذا ولم تعلن أي من الفصائل الفلسطينية مسؤوليتها عن إطلاق صواريخ باتجاه البلدات الإسرائيلية.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي أيهود بارك ربط قضية فتح المعابر التجارية مع قطاع غزة بالقضاء على إطلاق الصواريخ من غزة على البلدات الإسرائيلية والكيبوتسات المجاورة للشريط الحدودي شرق قطاع غزة.